ad after 2 blockquote

جزيرة سقطرى اليمنية .

جزيرة سقطرى اليمنية 


جزيرة سقطرى. تقع  جزيرة سقطرى في البحر العربي جنوب اليمن وتتبع اداريا للجمهورية اليمنية .وتتكون من اربع جزر جنب بعض . تعد جزيرة سقطرى من اجمل الجزر حول العالم للتنوع الطبيعي والمناخي فيها .

التنوع الطبيعي والنباتي :
تعد سقطرى أكبر محمية طبيعية في المحيط الهندي، وأكبر متحف للثروة النباتية والأعشاب الطبية والأشجار المعمرة، وتنفرد بتنوع نباتي يضم نحو 920 نوعا من النبات،  منها 293 نوعا منذ الالف السنين . ونادرا لا يوجد في مناطق أخرى من العالم، وقد صنفتها  منظمة اليونسكو  تصنفها عام 2008 ضمن قائمة التراث العالمي، كما أدرج الأرخبيل في 2017 كأحد المواقع البحرية العالمية ذات الأهمية البيولوجية من قبل اليونسكو.



وسقطرى موطن لأشكال جميلة من الطيور النادره والطيور المهاجرة، ويوجد بها عدد من شلالات المياه المنحدرة من أعالي الجبال، وفيها كهوف وأكبر مغارة مأهولة، تسكنها عدد من الأسر .
كما أن جزيرة سقطرى موطن أشجار اللبان المشهورة خلال العصور القديمة، حيث يوجد فقط 25 نوعاً من اللبان في العالم بأسره، تسعةٌ منها في جزيرة سقطرى، واشتهر اسم سقطرى كثيراً في حضارات العالم القديم التي كانت تعتبر اللبان والبخور والمر والصبار سلعاً مقدسة، ولهذا السبب أطلق الإغريق والرومان على سقطرى "جزيرة السعادة".
ويوجد في جزيرة سقطرى شجرة دم الاخوين شجرة نادره لا توجد في أي مكان اخر في الارض . حيث ما ان يتم قطع هذه الشجره حت يخرج منها الدم .



 ويوجد ايضا اشجار تستخرج منها افخر العطور .

المساحة :

وتُعدّ الجزيرة من كبرى الجزر العربية؛ حيثُ يبلغ طولها 125 كم، في حين يصل عرضها إلى 42 كم، ويصل طول شواطئها إلى 300 كم، وقد بلغ عدد سكان الجزيرة نحو 135 ألف نسمة، وذلك بحسب الإحصائية المتوافرة لعام 2004.
عاصمة سقطرى الادارية حديبو ويمتلك سكان سقطرى لهجه مختلفه قليلا عن اللهجه اليمنية العربية .

المناخ :

تتّسم جزيرة سقطرى بثلاث أقاليم مناخية، وهي:
 المناخ الحار صيفا .
 المناخ المعتدّل بالبرودة في الربيع
. المناخ البارد في المناطق الغربية.
وتتراوح درجات الحراره العليا في الجزيرة بين 25  درجة مئوية الى 30 درجة مئوية صيفا . 

مواقع أثرية في الجزيرة : 
 مغارة  دي جب - 
تعتبر مغارة دي جب واحدة من أكبر مغارات جزيرة سقطري، وتقع هذه المغارة في سهل نوجد،


كهف هوك في جزيرة سقطرى


- كهف هوك 
يوجد هذا الكهف في الجهة الشرقية من جزيرة سقطرى بمنطقة حالة ، ويبلغ طوله حوالي ثلاثة الاف متر ويعتبر من ابرز المعالم في جزيرة سقطرى ..
لم يتم الاهتمام بجزيرة سقطرى او الاستثمار فيها . فالبنية التحتية فيها ضعيفه . حيث لايوجد فنادق مؤهله فيها او شركات السياحية للعمل السياحي .