ad after 2 blockquote

الرئيس جمال عبد الناصر - قيادة القومية العربية

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر



الرئيس جمال عبد الناصر


الرئيس جمال عبد الناصر مؤسس الناصرية العربية ومؤسس الحركة القومية العربية في الستينات , والتي قادت عمليات الثورات للتحرر من الاستعمار الاوربي والبريطاني في الاقطار العربية .
ولد جمال عبد الناصر في حي باكوس الشعبي في الاسكندرية عام 1918 في اسره من الفلاحيين كانت تقطن في صعيد مصر .

تعليم جمال عبد الناصر 


دخل جمال مدرسة النحاسين الابتدائية بالقاهرة وأقام عند عمه خليل حسين في حي شعبي لمدة ثلاث سنوات، وكان جمال يسافر لزيارة أسرته بالخطاطبه في العطلات المدرسية، وحين وصل في الإجازة الصيفية في عام  ١٩٢٦ علم أن والدته قد توفيت قبل ذلك بأسابيع ولم يجد أحد الشجاعة لإبلاغه بموتها، ولكنه اكتشف ذلك بنفسه بطريقة هزت ، و لقد كان فقد جمال عبد الناصر لأمه  في حد ذاته أمراً محزناً للغاية، أما فقدها بهذه الطريقة فقد كان صدمة تركت في شعوراً لا يمحوه الزمن. وقد جعلتني آلامي وأحزاني الخاصة في تلك الفترة أجد مضضاً بالغاً في إنزال الآلام والأحزان بالغير في مستقبل السنين .


جمال عبد الناصر في صغره.
جمال عبد الناصر صغيرا


التحق جمال عبد الناصر في عام ١٩٢٩ بالقسم الداخلي في مدرسة حلوان الثانوية وقضى بها عاماً واحداً، ثم نقل إلى مدرسة رأس التين الثانوية بالإسكندرية بعد أن انتقل والده إلى العمل بمصلحة البوسطة هناك .

الحياة السياسية للزعيم جمال عبد الناصر 


شارك جمال عبد الناصر ب ١٩٣٥بنشاطات للحركة الوطنية المصرية التي لعب فيها الطلبة الدور الأساسي مطالبين بعودة الدستور والاستقلال، ويكشف خطاب من جمال عبد الناصر إلى صديقه حسن النشار في ٤ سبتمبر ١٩٣٥ مكنون نفسه في هذه الفترة، فيقول: "لقد انتقلنا من نور الأمل إلى ظلمة اليأس ونفضنا بشائر الحياة واستقبلنا غبار 
الموت .

وبعدها تدرج جمال عبد الناصر في العمل الوطني والحركات الشعبيه الا أن شارك في ثورة يوليو في 1952 التي 
اطاحت بالملك فارق.

عمل الرئيس جمال عبد الناصر بعد ان تولى رئاسة مصر على قيادة الحركة الناصرية القومية العربية والتي امتدت 
الى ليبيا فلقد شارك مع العقيد معمر القذافي حربه ضد التحرر من الاستعمار الايطالي والبريطاني في ليبيا .
كما عمل جمال عبد الناصر على تأسيس العديد من الحركات والمنظمات التي كانت مناهضة للرأسمالية الغربية وتتبني الاشتراكية .

ساهم جمال عبد الناصر في ثورة ال 26 من سبتمبر عام 1962 في اليمن ضد الحكم الامامي الذي كان مواليا لاسرة ال سعود الحاكمه في السعودية والتي كان جمال عبدالناصر في خلاف مستمر معها .
فلقد ساهم جمال عبد الناصر مع الثوار الاحرار في اليمن ب 60 الف مقاتل حاربوا في اليمن مما ادى الى ترجيح دفة الحرب لصالح الثوار الاحرار بقيادة محمد محمود الزبيري وانتهت الثورة بتحول اليمن من مملكة وحكم ملكي الى 
جمهورية  وحكم جمهوري .
الحركة الحوثية التي ظهرت في اليمن في بداية الالفينات تشكل امتداد للحكم الامامي الذي كان يحكم اليمن في الخمسينات والاربعينات المملكة المتوكلية .

ساهم جمال عبد الناصر في تأسيس منظمة عدم الانحياز والتي كان لها دور كبير في مناهضة الرأسمالية والسيطرة الغربية . وبدأ بإيجاد نظام مالي تجاري بين دول عدم الانحياز لايعتمد على الدولار .

وفاة جمال عبد الناصر :


هناك العديد من الروايات التي تتحدث عن تسميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر . منها مايروي انه تم تسميمه في عمان الاردن , والاخر يحكي عن عملية تسميم تمت في الخرطوم اثناء زيارة جمال عبد الناصر الى السودان . وكان المسئول عن تسمم عبد الناصر الرئيس السوداني السابق جعفر النميري


شاهد خطاب عبد الناصر عن العدالة الاجتماعية








ad after 1 h2